تقديم طلب تمويل تسهيل

تقديم طلب تمويل تسهيل

نبذة مختصرة عن الخدمة :تقديم طلب تمويل تسهيل (تمويل الترميم، تسهيل عقاري، تسهيل البيت العود، تسهيل تعاون)

الوقت المستغرق لإنجاز الخدمة


5 أيام عمل

رسوم الخدمة


مجاناً

كيفية التقدم للخدمة


  • الدخول بالمفتاح الإلكتروني
  • التسجيل في نظام إشعارات الحكومية
  • إقرار أفراد الأسرة(تقرير البنفت)
  • ملئ استمارة تقديم الطلب
  • ارفاق المستندات المطلوبة
  • الإقرار على الإقرار الشامل

شروط الخدمة


  • أن يكون بحريني الجنسية.
  • أن يكون رب الأسرة.
  • ألا يقل سنه عند تقدم الطلب عن (21) سنة وألا يزيد على (50) سنة لتسهيل عقاري والبيت العود وتعاون ولا يزيد عن (60) سنة لتمويل الترميم، وان يكون كامل الأهلية.
  • ألا يقل دخله عند تقديم الطلب وعند التخصيص عن (150) دينارًا بحرينيًا ولا يزيد عن (1200) دينارًا بحرينيًا، وألا يقل دخله الشهري عند تقديم الطلب عن (120) ديناراً بحرينياً لتمويل الترميم.
  • ألا يكون هو أو أي من أفراد أسرته قد سبق له الحصول على أي خدمة إسكانية لغرض تملك مسكن مقدم من الحكومة أو أية جهة أخرى. ماعدا طلب تمويل ترميم يمكن ترميم المسكن الوحيد الذي تملكه الأسرة.
  • في حال تمويل الترميم أن تكون قد مضت (10) سنوات من وقت انتفاعه أو أي من أفراد أسرته بأي خدمة إسكانية لغرض تملك عقار مقدمة من الحكومة أو أية جهة أخرى.
  • في حال التقدم بطلب تمويل ترميم وسبق انتفاعه بخدمة إسكانية من الوزارة، فيجب أن يكون منتظماً في سداد الأقساط المترتبة عليه، وألا تكون عليه مديونية مستحقة الأداء للبنك تزيد على ثلاثة أشهر.
  • ألا يكون قد سبق له الحصول على تمويل ترميم مسكن، وألا يكون قد سبق لأحد أفراد أسرته الحصول على تمويل ترميم على المسكن المعني في طلبه.
  • أن تكون أسرته مقيمة إقامة دائمة في البحرين.
  • في حالة تمويل تسهيل لبناء مسكن يجب أن يثبت تملكه أو أحد أفراد أسرته أرضًا فضاء سكنية مناسبة خالية من أي نزاع قانوني. مع عدم الإخلال بالفقرة (6) من هذه المادة، ألا يكون مقدم الطلب مالكًا لعقار هو أو أحد أفراد أسرته ولمدة ولثلاث سنوات سابقة على تقديم الطلب ولحين التخصيص

ويعتبر في حكم المالك:

  • من انتفع بمسكن عن طريق إحدى صيغ التمويل الإسلامي أو بموجب تمويل تجاري.

المستندات المطلوبة


تمويل ترميم:

  • نسخة كاملة من وثيقة ملكية العقار المراد ترميمه متضمنه اسم المالك
  • كشف حساب متضمن IBAN

للفئة الأولى:

  • نسخة من عقد الزواج وفي حال إصداره خارج مملكة البحرين يتطلب تصديق العقد من جميع الجهات المعنية داخل وخارج مملكة البحرين.
  • نسخة من إقامة الزوجة سارية المفعول.

للفئة الثانية في – الأرمل / الأرملة:

  • نسخة من الفريضة الشرعية
  • نسخة من شهادة الوفاة

للفئة الثانية – المتزوجة من زوج أجنبي:

  • نسخة من الإقامة سارية المفعول للزوج.
  • نسخة من عقد الزواج وفي حال إصداره خارج ممكلة البحرين يتطلب تصديق العقد من جميع الجهات المعنية داخل وخارج مملكة البحرين.

للفئة الثانية – المطلق:

  • نسخة من استمرارية الحضانة لا يتجاوز تاريخ إصدارها عام واحد.
  • نسخة من وثيقة الطلاق.

للفئة الثالثة:

  • نسخة من عقد زواج الأم والأب
  • نسخة من وثيقة الطلاق للأم والأب (في حال طلاق الوالدين)
  • نسخة من شهادة وفاة الأم او الأب (في حال وفاة أحد الوالدين)
  • نسخة من الفريضة الشرعية للأم او الأب (في حال وفاة أحد الوالدين)

في حال العمل الحر:

  • نسخة من شهادة قيد السجل التجاري (وإن وجد أكثر من سجل باسم صاحب الطلب فيجب توفير نسخ لشهادات قيد السجل التجاري لكل سجل).
  • شهادة راتب أصلية وحديثة للشهر الجاري أو ما قبله من السجل التجاري صادره من مكتب التوثيق بوزارة العدل والشئون الإسلامية.
  • كشف حساب باسم السجل لمدة عام متضمنا الرقم الدولي IBAN
  • استمارة - تفويض الزبون للتحقق من حسابات الزبون

في حال التقاعد:

  • شهادة تقاعد أصلية مفصلة بالعلاوات مختومة من الجهة المختصة وألا يتجاوز إصدارها شهرا واحد

في حال العمل في القطاع العسكري:

  • سليب راتب حديث مفصل مختوم من جهة العمل لا يتجاوز تاريخ اصداره شهراً واحداً
  • ما يثبت الهوية العسكرية

في حال العمل في القطاع الحكومي أو الخاص:

  • سليب راتب حديث مفصل مختوم من جهة العمل لا يتجاوز تاريخ اصداره شهراً واحداً
  • إفادة عدم الاستفادة من الشركات المانحة للخدمات الإسكانية لمقدم الطلب أو زوجته.