"عبيد": عدد المنضمين لبرنامج "اتحادات" سيصل إلى 73 عمارة سكنية خلال العام الجاري

"عبيد": عدد المنضمين لبرنامج "اتحادات" سيصل إلى 73 عمارة سكنية خلال العام الجاري

"عبيد": عدد المنضمين لبرنامج "اتحادات" سيصل إلى 73 عمارة سكنية خلال العام الجاري

أكد المهندس إياد عبيد مدير عام شركة عقارات الإسكان أنبرنامج الدعم الحكومي المتمثل في مبادرة "اتحادات" الخاصة باتحادالمنتفعين ببنك الإسكان يحظى باهتمام كبير من قبل وزارة الإسكان وبنك الإسكان،مشيراً إلى أن المهندس باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة بنكالإسكان يوجه باستمرار الى تطوير البرنامج وتحسين مخرجاته بما يكفل تقديم أفضلالخدمات لقاطني شقق التمليك. 

كما بين عبيد أن برنامج اتحادات يلقى إقبالاً واسعاً منقاطني العمارات السكنية المختلفة بشتى محافظات مملكة البحرين، وأنه يحظى بصدًىإيجابي من قبل الاتحادات المشاركة والتي بلغت حتى نهاية العام المنصرم 57 اتحاداً. 

وأوضح مدير عام شركة عقارات الإسكان أن المبادرة تهدفإلى تطوير وتأهيل اتحادات المنتفعين في العمارات السكنية التي قامت الوزارةبتنفيذها وتشكيل اتحاداتها، فضلاً عن توعية قاطني ومنتفعي شقق التمليك الإسكانيةبأهمية صيانة المناطق المشتركة لضمان وجود أماكن نظيفة وآمنة للجميع، بالإضافة إلىحث منتفعي شقق التمليك على الاستفادة من خدمات الإدارة والصيانة للمناطق المشتركة،فضلاً عن تعزيز ثقافة تحمل المسؤولية لدى المنتفعين من الشقق السكنية. 

وأشار "عبيد" إلى أن شركة عقار الإسكان ببنكالإسكان تقدم خدمات ذات جودة عالية ومن أبرز ملامحها مساهمة وزارة الإسكان فيتأهيل اتحاد المنتفعين من خلال توفير الدعم اللازم لتأسيس اتحاد كل عمارة سكنيةبالشراكة مع بنك الإسكان من خلال تكليف شركة عقارات الإسكان التابعة لبنك الإسكانفي تولي أمور متابعة ما تحتاجه العمارات عبر الميزانية المشتركة بين الوزارةواتحاد العمارة، بالإضافة إلى تنوع الخدمات المقدمة مثل خدمة الأمن، خدماتالنظافة، الصيانة العامة وخاصة صيانة المصاعد، التأمين، خدمات الحريق، رسوم إدارةالعقار، وكذلك إنشاء صندوق ادخار احتياطي لكل اتحاد بشكل منفصل. 

وفي إطار تطور البرنامج، لفت المهندس عبيد إلى أنالمبادرة التي انطلقت بشكلها الموسع في عام 2019 كانت تضم 8 مبانٍ بها 264 شقة في"أم الحصم واللوزي". وفي عام 2020 انضم لها 37 اتحاداً في "توبلي،الجفير، مدينة خليفة، البديع، المحرق، اللوزي، الحجيات" بواقع 1032 شقة. وفيعام 2021 انضمت 9 اتحادات بنحو 260 شقة، ليصل عدد المستفيدين من البرنامج الحكومياليوم أكثر 1550 أسرة بحرينية. 

كما بيّن مدير عام شركة عقارات الإسكان أن القائمين على"اتحادات" يعملون حالياً على ضم اتحادات جديدة لبرنامج الدعم الحكوميخلال العام الجاري، حيث قال إنه من المتوقع انضمام 16 عمارة سكنية مكونة من 369وحدة، لتصبح عدد العمارات المنضوية تحت مظلة البرنامج 73 عمارة تشمل 1926 وحدةسكنية 

هذا، وكانت وزارة الإسكان قد دشنت نظام اتحاد المنتفعين عام2014 بعد إقرار نظامه الأساسي، ومثل هذا النظام إحدى المبادرات الرئيسة التي سعتالوزارة إلى تنفيذها منذ تدشين الخطة الإسكانية عام 2012 في ظل الرغبة في تطويرنظم إدارة العمارات السكنية والتسيير الذاتي لأعمال الصيانة وتشارك المسؤولية بينقاطني العمارات فيما يتعلق بالمناطق المشتركة، حيث يسهم نظام اتحاد المنتفعين فيتنظيم الواجبات والمسؤوليات.

أخبار ذات صلة